Top Ad unit 728 × 90

10 طرق يمكنك استخدامها في تطوير إدارتك للوقت والحصول على انتاجية أعلى من مهامك


1 -  تفويض المهام
التفويض ليس هروبا من مسئوليتك ولكن هو شيء مهم في الإدارة فيجب أن تتعلم فن التفويض المهام لموظفيك أو تابعيك في العمل حسب وظائفهم ومهاراتهم ليخفف الضغط عنك ولمزيد من الانتاجية التي ترجوها.

 - 2 تحديد الأولويات
 قبل بداية اليوم قم بتدوين قائمة بمهامك التي تحتاج إلى اتمامها فور أو ما يسمى بالمهام الفورية والمهام التي تأخذ وقت طويل وغير مهمة, بعض المهام يجب أن تنفذها اليوم وبعض المهام الغير مهمة تستطيع تأجيلها لليوم التالي. باختصار قم بترتيب مهامك حسب الأولويات الأهم فالمهم وركز على ما هو أعلى قائمة أولوياتك.

 - 3 تجنب التأجيل
التأجيل من الأمور التي تؤثر على كفاءة عملك وتمام مهامك وكثرة التأجيل تزيد من تراكم المهام وتشعر بالإحباط والسخط وتضيع في الوقت الأساسي وقد تتسبب في مشاكل كبيرة جدا في حياتك الشخصية.

- 4  جدولة المهام
 احتفظ بمفكرة معك التي تدون بها مهامك وكلما وردت مهمة إلى ذهنك سجلها وقبل بداية اليوم قم بعمل قائمة للمهام حسب أولوياتك وتأكد أنها قابلة للتحقيق وضع لكل مهمة وقت كافي ومن أجل إدارة أفضل للوقت قم بتصنيف مهامك ثلاثة قوائم العمل والمنزل والشخصية ويمكنك اضافة أي قائمة أخرى حسب عملك اليومي وبالتالي سيكون لديك ثلاثة قوائم العمل والمنزل والشخصية وكل قائمة بها مهامك مرتبة حسب الأولوية الأهم فالمهم.

 - 5 تجنب الاجهاد
لا تحمل نفسك كثير من العمل فتزيد بدلا منها احباطا وتوترا اعمل على قدر استطاعتك واستخدم التفويض كلما أمكن لتخفيف العبء.

 - 6
تحديد وقت نهاية لكل مهمة
 لا تترك الوقت مفتوحا فتتكاسل عن تنفيذ مهمتك ويزداد الوقت المهدر حاول أن تحدد وقتا كافيا لمهمتك تحدي نفسك وكن وفيا بالموعد النهائي وكافئ نفسك عندما تنفذ تحديا صعبا.

7- تجنب كثرة المهام
 نعم جميعنا يتمنى أن يحقق الكثير لكن هذا لن يجعلنا أكثر نشاطا وتركيزا وربما يتسبب في الاحباط اذا ما وجدنا أنفسنا ملتزمين بتنفيذ تلك المهام لذا الأفضل هو التركيز على مهمة واحدة بدلا من التشتيت لأكثر من مهمة.

8- البدء مبكرا
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اللهم بارك لأمتي في بكورها( والشئ الوحيد المشترك بين النساء والرجال الناجحين هو الاستيقاظ مبكرا حيث الهدوء والاسترخاء مما يتح لك الجلوس والتفكير بذهن صافي والتخطيط ليومك.

9- خذ قسطا من الراحة
 خذ كل فترة عمل من 10 إلى 15 دقيقة راحة واسترخاء ويفضل ان تخصص يوم لقضاء بعض الوقت مع أصدقائك وعائلتك.

 - 10 تعلم قول "لا"
تعلم أن ترفض مهام اضافية بأسلوب محترم وبأدب من أجل ألا تتحمل أعباء إضافية وتتكلف فوق طاقتك على حساب جهودك ووقتك.
10 طرق يمكنك استخدامها في تطوير إدارتك للوقت والحصول على انتاجية أعلى من مهامك Reviewed by Unknown on 10:27:00 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

All Rights Reserved by Zoola Geek © 2016
Designed by Marwa Algasim

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.